كاتبة فلسطينية تفوز بجائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية في الكويت

 كاتبة فلسطينية تفوز بجائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية في الكويت
المجموعة القصصية “الطلبية C345” للكاتبة الفلسطينية شيخة حسين حليوي

فازت الكاتبة والشاعرة الفلسطينية شيخة حسين حليوي بـجائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية في دورتها الرابعة عن مجموعتها (الطلبية سي 345) الصادرة عن منشورات المتوسط.

وهذه هي المرة الثانية التي تذهب فيها الجائزة التي تبلغ قيمتها 20 ألف دولار لأحد المبدعين الفلسطينيين بعد مازن معروف الذي فاز بالدورة الأولى في 2016م.

جاء إعلان النتيجة خلال حفل أقيم في جامعة الشرق الأوسط الأمريكية في الكويت AUM التي تقدم الجائزة بالتعاون مع الملتقى الأدبي في الكويت وبحضور عدد من الكتاب والمثقفين العرب.

شيخة حسين حليوى: مواليد قرية بدوية، قضاء مدينة حيفا في فلسطين، وتعيش منذ أكثر من 20 سنة في مدينة يافا، هي قاصّة فلسطينية متميزة، تقلّب جمرة النص عن حياة تعذبها وعن مكان ظل هسيسه يسري في جسدها وتبحث عن شبيهٍ له في أحلامها، لكنه عصيٌّ على القبض، فتخمن أن تكتفي معه بالنظر والتذكر والحلم..
صدرت لها بضعة أعمال قصصية منها: “خارج الفصول تعلمت الطيران”، “سيدات العتمة”، وأخيراً صدر لها عن منشورات المتوسط “الطلبية C345”.

الكاتبة والشاعرة الفلسطينية شيخة حسين حليوي
الكاتبة والشاعرة الفلسطينية شيخة حسين حليوي

وقالت شيخة بعد تسلمها الجائزة “أهدي هذه الجائزة إلى قريتي البدوية اللي علمتي أصل القصة، إلى عائلتي بالأساس اللي أميتهم علمتني تقديس الكلمة وصمتهم علمني تقديس الحكاية”.

وأضافت “أريد أن أقول لهم إن أي كلمة وصلت اليوم للقارئ العربي، وراح توصل إن شاء الله للعالم، هي صوتهم اللي كان خلال طول السنوات مخنوق وما قدر يوصل”.

وكانت خمس مجموعات قصصية من بينها المجموعة الفائزة بلغت القائمة القصيرة للجائزة في تشرين الثاني من أصل 209 مجموعات قصصية تقدمت للمنافسة هذا العام. وهي إضافة إلى المجموعة الفائزة: “احتراق الرغيف” للكاتبة السعودية وفاء الحربي، “الساعة الأخيرة” للتونسي سفيان رجب، “صرخة مونش” للعماني محمود الرحبي، و”مدن تأكل نفسها” للمصري شريف صالح.

حوار مع الكاتبة شيخة حليوى حول مجموعتها القصصية الأولى “سيدات العتمة” ضمن برنامج صباحنا غير على قناة مساواة الفضائية

قائمة المصادر:

طارق

https://ourdailyknocks.com

نحن الذين نحب الحياة ما استطعنا إليها سبيلا فنرسم طريقًا للجمال ونرتقي سببًا في سماء الإبداع ونمتطي صهوة الابتكار، أجيال هُمشت على مدى التاريخ لكنها لم تمل من طرق جدران الخزان كي ما يسمع العالم إنجازها ويشهد لها بالتألق في ميادين العطاء..

طرقات مشابهة

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *