د. وليد البنا فلسطيني من غزة يفوز بجائزة أفضل مخترع في العالم العربي

 د. وليد البنا فلسطيني من غزة يفوز بجائزة أفضل مخترع في العالم العربي

حصل الطبيب الشاب وليد البنا (35 عامًا) من قطاع غزة على لقب أفضل مخترع في العالم العربي، بعد إعلان فوزه في الموسم العاشر من برنامج نجوم العلوم – نوفمبر عام 2018.

والبنّا هو جراح مخ وأعصاب فلسطيني، من قطاع غزة، وحصل على اللقب بفضل اختراعه “نظارات تحليل شبكية العين لصحة الدماغ” الذي يدعم المرضى ويحميهم من مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية المتكررة.

وبفوزه في البرنامج حصل البنا على مبلغ قدره 300 ألف دولار أميركي للاستثمار في مشروعه.

د. وليد البنا يشرح فكرة اختراعه

وقال الطبيب وليد بعد فوزه “أشعر بالسعادة البالغة، وأعتقد أنه لا توجد كلمات لوصف شعوري الآن”، وأعرب عن شكره لكل من دعمه في هذه المرحلة التي غيرت حياته، على حدّ قوله.

وأضاف مخاطبًا جميع المبتكرين والمبتكرات الذين تضجّ عقولهم بأفكار مذهلة حول كيفية تحسين حياتنا؛ “تذكروا دومًا أن أفكاركم مهمة وتستحق السعي والاستكشاف، لقد تمكنت من تحقيق الفوز، فكونوا على ثقة بقدرتكم على تحقيق أحلامكم بلا شك”.

د. وليد البنا
د. وليد البنا

من هو وليد البنا؟

  • الدكتور وليد البنا طبيب فلسطيني أمضى سنواته الأولى في مدينة غزة، وحصل على شهادة الاختصاص في مجال جراحة المخ والأعصاب، وأثبت نفسه قيمةً مضافةً وبسمعةٍ طيبة في مجاله خلال السنوات التسع الماضية.
  • سبق أن حاز البنا على جائزة أفضل بحث طبي في ألمانيا (الجمعية الألمانية للطب العصبي وطب الطوارئ DGNI\2017)، وحقق تقدمًا كبيرًا في دراسة طرق تشخيص السكتات الدماغية والتنبؤ بحدوثها عبر العين.
  • وليد ينوي المزج بين الابتكار وشغفه بمجال تخصصه بهدف المساهمة في تعزيز راحة المرضى والعناية بهم وحمايتهم، وأكد أن الإنجازات العظيمة لا تتحقق بسهولة.
  • وليد أشاد ببرنامج نجوم العلوم الذي يعد فرصة لدعم التغيير الإيجابي، وعبر عن بالغ سعادته لحصاده المركز الأول، وحفز الشباب المبتكرين على الثقة بقدراتهم كي يحققوا أحلامهم.

رابط: صفحة د. وليد البنا على فيسبوك

تعرف على الدكتور وليد البنا في دقيقة مع الإعلامية ريم أبو حصيرة

نبذة عن اختراع د. وليد البنا

  • ابتكار وليد عبارة عن نظارات لتحليل شبكية العين للكشف عن صحة الدماغ، ويمكن للابتكار أن يدعم مراقبة مرضى السكتة الدماغية.
  • بمجرد حدوث سكتةٍ دماغية، تزداد فرصة الإصابة بسكتة متكررة مباشرةً، ولذلك يراقَب المرضى ثلاثة أسابيع على الأقل في وحدة العناية الفائقة بعد تعرضهم لسكتة دماغية.
  • يأتي ابتكار وليد ككاميرا آلية تفحص الشبكية بسرعة، وتعكس شبكية العين وأوعيتها التغيرات الدماغية المرضية فوريًّا، ويمكن لمزودي الرعاية الصحية وضعها على رأس المريض للحصول على قراءات شاملة ودقيقة وسريعة.
  • من خلال تركيب كاميرا ذكية قابلة للارتداء لفحص شبكية العين، يعمل الاختراع على تحسين جودة عملية مراقبة الدماغ، ويمنح الأطباء مزيدًا من الطرق الفعالة لمراقبة المرضى خلال مرحلة تعافيهم، كما يوفر بيانات إرشادية يتحدد خلالها مدى الحاجة لإجراء المزيد من التدخل أو الفحوصات.

قائمة المصادر:

طارق

https://ourdailyknocks.com

نحن الذين نحب الحياة ما استطعنا إليها سبيلا فنرسم طريقًا للجمال ونرتقي سببًا في سماء الإبداع ونمتطي صهوة الابتكار، أجيال هُمشت على مدى التاريخ لكنها لم تمل من طرق جدران الخزان كي ما يسمع العالم إنجازها ويشهد لها بالتألق في ميادين العطاء..

طرقات مشابهة

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *