المؤرخ الفلسطيني محمد غوشة يفوز بجائزة الملك فيصل العالمية للدراسات الإسلامية

 المؤرخ الفلسطيني محمد غوشة يفوز بجائزة الملك فيصل العالمية للدراسات الإسلامية

فاز المؤرّخ الفلسطيني ودكتور العمارة الإسلامية محمد هاشم غوشة، بجائزة الملك فيصل العالمية للدراسات الإسلامية للعام 2020 في السعودية، بموضوع “تراث القدس الإسلامي”.

ومُنح د.محمد غوشة، الجائزة لغزارة أعماله حول تاريخ القدس وآثارها عبر العصور، ومن أبرزها موسوعة فلسطين باللغة الإنجليزية، التي تشكل مادة القدس حيزاً كبيراً منها، وتنوع إنتاجه العلمي ليغطي موضوعات إسلامية مختلفة عن القدس.

تضم الموسوعة الفلسطينية للدكتور محمد هاشم غوشة 24 مجلدًا
تضم الموسوعة الفلسطينية للدكتور محمد هاشم غوشة 24 مجلدًا

وكان من أبرز أعمال د. محمد هاشم غوشة، أصغر مؤرخ في موسوعة غينيس للأرقام القياسية، موسوعة فلسطين وهي أكبر موسوعة بالإنجليزية توثق تاريخ فلسطين لأربعة قرون.

المؤرخ الفلسطيني د. محمد هاشم غوشة
المؤرخ الفلسطيني د. محمد هاشم غوشة

تضمّنت الموسوعة نحو ثلاثة آلاف وثيقة عثمانية لعائلات فلسطينية، و1200 حجة وقف لعائلات أخرى تثبت أن من يملك الأرض هم الفلسطينيون، في حين احتوت ثماني مجلدات من الموسوعة على 12 ألف رسمة لمؤرخين أوروبيين خلال زيارتهم فلسطين.

الموسوعة الفلسطينية Encyclopedia Palestinnica هذا هو الاسم الذي اختاره المؤرخ الدكتور محمد هاشم غوشة لأوّل موسوعة فلسطينية تصدر بالإنجليزية، وتوثّق 4 قرون من تاريخ فلسطين. وقد شهد المركز الثقافي الملكي بعمّان/الأردن، منذ أيام، إطلاق الموسوعة رسميًا.

عمل أكاديمي ضخم من حيث الحجم والقيمة، استغرق إعداده 12 سنة، قضاها الدكتور محمد هاشم غوشة في البحث الأرشيفي والتوثيق والتدقيق. صدرت بلستينيكا في 24 مجلدا من النوع الفاخر، وتمتد على 7000 صفحة. تتضمن 12.000 صورة ورسمة وخريطة ووثيقة تاريخية عن فلسطين، منها 3000 وثيقة باللغة الإنجليزية. وهي تغطّي الفترة التاريخية الممتدة من سنة 1516 حتى سنة 1918، لتكون بذلك أضخم عمل أكاديمي مصور صدر عن فلسطين.

د. محمد هاشم غوشة – الموسوعة الفلسطينية لغوشة .. أهم عمل عن فلسطين في مئة عام | Roya News

بلستينيكا الإنجليزية، في 24 مجلدًا، ومؤلفات أكاديمية أخرى لمحمد هاشم غوشة، لا تقلّ قيمة، تمثّل أسلحة قيّمة في الصراع الفلسطيني ضد الاحتلال. صراع، تمثّل الثقافة أحد أهم معاركه خاصة على الواجهة الدولية. خطوة جديدة نحو ترسيخ فلسطين التاريخية في الوجدان العربي الذي تستهدفه حملات تطبيع رسميّة، وتثبيت الرواية الفلسطينية في الأكاديمية العالمية التي لا تعترف إلّا بالموثّق الثابت.

قائمة المصادر:

طارق

https://ourdailyknocks.com

نحن الذين نحب الحياة ما استطعنا إليها سبيلا فنرسم طريقًا للجمال ونرتقي سببًا في سماء الإبداع ونمتطي صهوة الابتكار، أجيال هُمشت على مدى التاريخ لكنها لم تمل من طرق جدران الخزان كي ما يسمع العالم إنجازها ويشهد لها بالتألق في ميادين العطاء..

طرقات مشابهة

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *