الكاتب أحمد أبو رتيمة من غزة يفوز بجائزة المواطن العالمي في تركيا TRT World Citizen Award

 الكاتب أحمد أبو رتيمة من غزة يفوز بجائزة المواطن العالمي في تركيا TRT World Citizen Award

فاز الصحفي الفلسطيني أحمد أبو رتيمة بجائزة المواطن العالمي World Citizen السنوية، والتي يمنحها التلفزيون التركي TRT World كل عام لخمسة أشخاص حول العالم، وتعدّ جائزة المواطن العالمي من أهم الجوائز التي تمنحها الجمهورية التركية.

ويعد أحمد أبو رتيمة أحد منظري فكرة مسيرات العودة، وأحد الوجوه البارزة فيها، والتي انطلقت عام 2017م على الحدود الشرقية لقطاع غزة.

حيث كتب أحمد أبو رتيمه منشورًا على حسابه على فيسبوك قال فيه:

«ماذا لو خرج مائتا ألف متظاهر في مسيرة سلمية واقتحموا السلك الشائك شرق غزة ودخلوا إلى أراضينا المحتلة بضعة كيلومترات وهم يرفعون أعلام فلسطين ومفاتيح العودة ويرافقهم الإعلام الدولي ثم نصبوا الخيام في الداخل وأقاموا مدينةً هناك، ولنسمها مدينة باب الشمس، والتحم بهم الآلاف من فلسطينيي الداخل، وأصروا على البقاء هناك بطريقة سلمية دون استعمال أي شكل من أشكال العنف؟؟
ماذا بوسع الاحتلال المدجج بالسلاح أن يفعل لتلك الزحوف البشرية المسالمة؟؟.. «

أحمد أبو رتيمة – غزة

كان هذا المنشور هو الشرارة التي أشعلت مسيرات العودة الكبرى في يوم الأرض 30 مارس 2017م، فانطلق الفلسطينيون في غزة نحو السياج الفاصل للتظاهر السلمي من يومها، وأصبحت مسيرات العودة شكلا جديدًا من أشكال النضال الفلسطيني ضد الاحتلال الإسرائيلي، الذي استخدم القوة المفرطة في القضاء على المظاهرات، مما أوقع أكثر من 300 شهيدًا وأصاب أكثر من 25 ألف جريح نسبة كبيرة منهم بإعاقات دائمة.

في 14 أيار/مايو حين خرج أكثر من 100 ألف مشارك من قطاع غزة، ووقفوا بالقرب من أراضيهم المحتلة عام 48، وأرسلوا رسالة قوية للاحتلال ولكل العالم بأنهم يريدون العودة إلى ديارهم التي اقتلعوا منها، وأن 70 عاما من الشتات لم تنسهم حقهم بالعودة.

لاشك أن مسيرات العودة الكبرى هي حلقة من حلقات مسيرة النضال الوطني الفلسطيني المستمرة منذ عقود، والتي يخوضها الشعب الفلسطيني في مختلف أماكن تواجده، وذلك في مسعى لنيل الحرية والكرامة، وتقرير المصير، وأعادت مسيرات العودة جوهر القضية إلى الواجهة، وهي قضية عودة اللاجئين، وحررت القضية الفلسطينية من متاهات التجزئة والتشتيت، وأعادت التركيز على المربع الأول، وهو “أن الفلسطينيين لاجئون اقتلعوا من أرضهم قسرا، ويريدون العودة إلى ديارهم”.

الكاتب الفلسطيني أحمد أبو رتيمة
الكاتب الفلسطيني أحمد أبو رتيمة

اقرأ أيضًا: مسيرة العودة.. أين أصبنا وأين أخطأنا؟ أحمد أبو رتيمة

من هو أحمد أبو رتيمة؟

أحمد أبو رتيمة صحفي وكاتب فلسطيني من قطاع غزة، مهتم بالقضايا الفكرية كتب مئات المقالات الفكرية والسياسية في عشرات الصحف والمواقع العربية، ومؤلف كتاب “فوضى منظمة“، شارك في إنتاج عدد من الأفلام الوثائقية.

TRT World Citizen Awards

ما هي جائزة TRT World Citizen Award ؟

جائزة المواطن العالمي هي مبادرة من قناة TRT World التركية تهدف إلى إلهام الأفراد لإدراك قدرتهم على المساهمة في إحداث تغيير حقيقي في العالم، واستخدام ذلك كمنصة لبناء تحالف عالمي تعززه وتشجعه إمكانات كل عضو .

يمكن لأي شخص أن يكون مواطنًا عالميًا. يتم تعريف هؤلاء الأفراد من خلال الشعور بالتعاطف والرحمة تجاه إخوانهم من البشر، واحترام التنوع والرغبة في المشاركة في ثقافات الآخرين، والوعي بحقائق الآخرين، والرغبة في إحداث تغيير إيجابي في العالم من خلال المساهمة في حدود قدراتهم.

يسعى القائمون على الجائزة لتطوير وتمكين الأفراد من هذه الشخصية من خلال عملهم، والأهم من ذلك، لربطهم مع بعضهم البعض لتحسين عالمنا.

فعاليات حفل جائزة المواطن العالمي TRT World Citizen Awards 2019

طارق

https://ourdailyknocks.com

نحن الذين نحب الحياة ما استطعنا إليها سبيلا فنرسم طريقًا للجمال ونرتقي سببًا في سماء الإبداع ونمتطي صهوة الابتكار، أجيال هُمشت على مدى التاريخ لكنها لم تمل من طرق جدران الخزان كي ما يسمع العالم إنجازها ويشهد لها بالتألق في ميادين العطاء..

طرقات مشابهة

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *