إبراهيم نصر الله يفوز بالجائزة العالمية للرواية العربية 2018 عن روايته حرب الكلب الثانية

 إبراهيم نصر الله يفوز بالجائزة العالمية للرواية العربية 2018 عن روايته حرب الكلب الثانية

في مساء الثلاثاء 24/4/2018 عشية اليوم العالمي للكتاب في أبو ظبي في حفل أقيم في فندق فيرمونت باب البحر، أعلن ابراهيم السعافين عن الفائز بالجائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية البوكر هذا العام، والتي كانت من نصيب إبراهيم نصر الله الكاتب الفلسطيني عن روايته (حرب الكلب الثانية)، حيث حصل الكاتب على جائزة الرواية وقدرها 50 ألف دولار أمريكي إضافةً إلى ترجمة الرواية للغة الإنجليزية، بالإضافة إلى حصول الروايات التي وصلت للقائمة القصيرة على جائزة 10 آلاف دولار أمريكي.

الكاتب الفلسطيني إبراهيم نصر الله وروايته حرب الكلب الثانية
الكاتب الفلسطيني إبراهيم نصر الله وروايته حرب الكلب الثانية

وأخيرًا … فاز صاحب الملهاة الفلسطينية وصاحب الشرفات من خلال الشرفة السادسة بالجائزة التي استحقها منذ زمن، رغم تفاوت مستوى الروايات التي وصلت للقائمة القصيرة بين جيد جدًا، وأقل من عادي. لم يكن من السهل توقع من سيفوز بعد نتائج السنتين الماضيتين، ولكن فوز إبراهيم نصر الله أعاد لنا بعض التفاؤل في مصداقية الجائزة، وإذا كان سبب فوزه موضوع الرواية الذي يعالج بطريقة ديستوبية مستقبل العالم العربي، والحال الذي سيصلون إليه إن استمر الوضع بهذا الانحدار، فيمكن القول أنّها ليست المرة الأولى التي يكتب فيها عن القضايا العربية؛ لأنّ نصر الله كاتب فلسطيني حتى النخاع، وهو من النوع الذي أشهر كلماته في وجه الصهاينة والعرب أنفسهم حين تخاذلوا عن نصرة القضية الفلسطينية.

إبراهيم نصرالله يحكي عن روايته “حرب الكلب الثانية” الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية

من هو إبراهيم نصر الله؟

  • ولد إبراهيم لأبوين فلسطينيين اقتُلعا من أرضهما عام 1948، عاش طفولته وشبابه في مخيم الوحدات للاجئين الفلسطينيين في عمّان بالأردن.
  • بدأ حياته العملية معلما في المملكة العربية السعودية، عاد إلى عمّان وعمل في الصحافة، ومؤسسة عبد الحميد شومان، وتفرغ للكتابة عام 2006.
  • نشر حتى الآن 14 ديوانا شعريا و 18 رواية من ضمنها مشروعه الروائي الملهاة الفلسطينية المكون من تسع روايات تغطي 250 عاما من تاريخ فلسطين الحديث.
  • ترجمت له أربع روايات وديوان شعر إلى الإنجليزية من بينها “قناديل ملك الجليل” و”زمن الخيول البيضاء” والتي وصلت إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية 2009، وثلاثة كتب إلى الإيطالية.
  • كما ترجمت له رواية إلى الدنماركية وأخرى للتركية.
  • هو رسام ومصور، وقد أقام أربعة معارض فردية في التصوير. نال عدة جوائز، واختيرت روايته “براري الحُمّى” من قبل صحيفة الجارديان البريطانية كواحدة من أهم عشر روايات كتبها عرب أو أجانب عن العالم العربي.
  • نال جائزة القدس للثقافة والإبداع في عام 2012 والتي تمنح لأول مرة تقديرا لأعماله الأدبية.
  • في يناير 2014، تطوع للصعود إلى قمة كليمنجارو دعما لأطفال فلسطينيين فقدوا سيقانهم بسبب قوات الإحتلال الصهيونية، ووصلوا القمة، وقد كتب رواية عن هذه التجربة رواية بعنوان (أرواح كليمنجارو) صدرت في عام 2015.

لماذا حرب الكلب الثانية دون غيرها؟

ورغم أنّ روايتيه قناديل ملك الجليل وشرفة الهاوية قد وصلتا إلى القائمة النهائية للبوكر عامي 2013 و2014، إلّا أنّ الجائزة لم تكن من نصيبه، ليحصل عليها هذا العام بجدارة بعد أن قدم نفسه للقارئ بوجه جديد لم يعهده منه، وقدم لنا روايةً هي مزيج من الفانتازيا والخيال العلمي والواقعية الشرسة، وكأنّه اكتفى من الحديث عن الماضي والحاضر ليأخذنا بنفسه ويضعنا في مواجهة مستقبلنا الذي أوصلنا إليه ذاك الماضي وهذا الحاضر الذي نعيشه، لتكون مرآةً للقارئ يرى من خلالها نفسه ويكتشف ذاته أكثر كما قال عنها نصر الله.

مراجعة رواية حرب الكلب الثانية ( الفائزة بالبوكر 2018 ) – للكاتب إبراهيم نصر الله

وبهذا الفوز، تعتبر رواية “حرب الكلب الثانية” أفضل عمل روائي نُشر خلال الاثني عشر شهرًا الماضية، وجرى اختيارها من بين 124 رواية مرشحة تمثل 14 بلدًا عربيًا.

قائمة المصادر:

طارق

https://ourdailyknocks.com

نحن الذين نحب الحياة ما استطعنا إليها سبيلا فنرسم طريقًا للجمال ونرتقي سببًا في سماء الإبداع ونمتطي صهوة الابتكار، أجيال هُمشت على مدى التاريخ لكنها لم تمل من طرق جدران الخزان كي ما يسمع العالم إنجازها ويشهد لها بالتألق في ميادين العطاء..

طرقات مشابهة

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *